القائمة الرئيسية

الصفحات

المهدي الثاني في احاديث النبي و العترة


المهدي الثاني في احاديث النبي و العترة



ان الأحاديث والروايات الواردة عن

 رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )

 وعن الأئمة الطاهرين( عليهم السلام )

 في المهدي الثاني و في كل ما يتعلق

 او يتصل به كثيرة جداً..ساورد بعضا

 منها:


الروايات عن طريق الشيعة.


الاحاديث القدسية


الحديث الاول

في حديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ليلة المعراج ، قال الله تعالى : ( وأعطيتك أن أخرج من صلبه أحد عشر مهدياً كلهم من ذريتك من البكر البتول ، وآخر رجل منهم يصلي خلفه عيسى ابن مريم ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، أنجي به من الهلكة ، وأهدي به من الضلالة ، وأبرئ به من العمى ، وأشفي به المريض ، فقلت : إلهي وسيدي متى يكون ذلك؟ فأوحى الله عز و جل: يكون ذلك إذا رفع العلم ، وظهر الجهل ، وكثر القرّاء ، وقلّ العمل ، وكثر القتل ، وقلّ الفقهاء الهادون ، وكثر فقهاء الضلالة والخونة ، وكثر الشعراء ، واتخذت أمتك قبورهم مساجد ، وحلّيت المصاحف ، وزخرفت المساجد ، وكثر الجور والفساد ، وظهر المنكر، وأمرت أمّتك به ونهوا عن المعروف ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، وصارت الأمراء كفرة ، وأولياؤهم فجرة ، وأعوانهم ظلمة ، وذوي الرأي منهم فسقة ) (1).

الحديث الثاني         

وفي حديث آخر عنه ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : قال عزوجل ـ ليلة المعراج ـ : ( ارفع رأسك فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار علي وفاطمة والحسن والحسين ، وعلي بن الحسين ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد ، والحسن بن علي ، و ( محمد ) بن الحسن القائم في وسطهم كأنه كوكب دري قلت : يا رب ومن هؤلاء؟ قال : هؤلاء الأئمة وهذا القائم الذي يحلل حلالي ويحرّم حرامي ، وبه أنتقم من أعدائي ، وهو راحة لأوليائي ، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين ، فيخرج اللات والعزى طريين فيحرقهما ، فلفتنة الناس يومئذ بهما أشد من فتنة العجل والسامري ) (2).

الاحاديث الواردة عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )

الحديث الاول

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( علي مني وأنا من علي وهو زوج ابنتي وأبو سبطي الحسن والحسين ، ألا وإن الله تبارك وتعالى جعلني وإياهم حججاً على عباده ، وجعل من صلب الحسين أئمة يقومون بأمري ، ويحفظون وصيتي ، التاسع منهم قائم أهل بيتي ، ومهدي أمتي ، أشبه الناس بي في شمائله وأقواله وأفعاله يظهر بعد غيبة طويلة وحيرة مضلّة ، فيعلن أمر الله ، ويظهر دين الله عز و جل ، يؤيد بنصر الله وينصر بملائكة الله ، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (3).

الحديث الثاني

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( الأئمة بعدي اثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عزوجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها ) (4).

الحديث الثالث

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي من ولدي ، تكون له غيبة وحيرة وتضل فيها الأمم ، يأتي بذخيرة الأنبياء ( عليهم السلام ) فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (5).

 

الروايات الواردة عن الامام علي بن ابي طالب ( عليه السلام )

الرواية الاولى

في حديث عن الأصبغ بن نباتة قال : ( أتيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فوجدته متفكراً ينكت في الأرض ، فقلت : يا أمير المؤمنين مالي أراك متفكراً تنكت الأرض أرغبت فيها؟ قال : لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا يوماً قط ولكن فكرت في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي ، هو المهدي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، تكون له حيرة وغيبة ، يضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون ) (6).

الرواية الثانية

وعن الامام علي ( عليه السلام ) أنه ذكر القائم ( عليه السلام ) فقال : ( أما ليغيبن حتى يقول الجاهل : مالله في آل محمد حاجة ) (7).

الرواية الثالثة

وعن الامام علي ( عليه السلام ) قال : ( للقائم منا غيبة أمدها طويل كأني بالشيعة يجولون جولان النعم في غيبته ، يطلبون المرعى فلا يجدونه ، إلا من ثبت منهم على دينه ولم يقس قلبه لطول أمد غيبة إمامه فهو معي في درجتي يوم القيامة ، ثم قال ( عليه السلام ) : ان القائم منا إذا قام لم يكن لأحد في عنقه بيعة فلذلك نخفي ولادته ويغيب شخصه ) (8).

الروايات الواردة عن فاطمة الزهراء ( عليها السلام )

الرواية الاولى

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( دخلت على فاطمة ( عليها السلام ) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين ) (9).

الرواية الثانية

وعن عبد الله بن عباس قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : أنا سيد النبيين ، وعلي ابن أبي طالب سيد الوصيين ، وإن أوصيائي بعدي اثناء عشر أولهم علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم ( عليه السلام ) ) (10).

الرواية الثالثة

 وفي حديث آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء ، فعددت اثني عشر إسماً آخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين ) (11).

الروايات الواردة عن الإمام الحسن ( عليه السلام )

الرواية الاولى

في حديث : ( أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلّي روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) خلفه ، فإن الله عزوجل يخفي ولادته ، ويغيب شخصه لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ، ثم يظهره بقدرته في صورة شاب دون أربعين سنة ، ذلك ليعلم ان الله على كل شيء قدير ) (12).

الروايات الواردة عن الإمام الحسين (عليه السلام )

الرواية الاولى

قال الإمام الحسين ( عليه السلام ) : ( في التاسع من ولدي سنة من يوسف ، وسنة من موسى بن عمران وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحدة ) (13).

الرواية الثانية

وقال الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : ( منا اثنا عشر مهدياً أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو الإمام القائم بالحق ، يحيي الله به الأرض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون ، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : ( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) أما ان الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ) (14).

الروايات الواردة عن الإمام زين العابدين ( عليه السلام )

الرواية الاولى

عن سعيد بن جبير قال : سمعت سيد العابدين علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : ( في القائم سنّة من نوح وهو طول العمر ) (15).

الرواية الثانية

وقال علي بن الحسين سيد العابدين ( عليه السلام ) : ( القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا : لم يولد بعد ، ليخرج حيت يخرج وليس لأحد في عنقه بيعة ) (16).

الرواية الثالثة

وعن الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) : ( ان للقائم منا غيبتان إحداهما أطول من الأخرى ، أما الأولى فستة أيام ، أو ستة أشهر ، أو ستة سنين . وأما الأخرى فيطول أمدها حتى يرجع عن هذا الأمر أكثر من يقول به فلا يثبت عليه إلا من قوى يقينه وصحت معرفته ولم يجد في نفسه حرجاً مما قضينا ، وسلم لنا أهل البيت ) (17).

الروايات الواردة عن الإمام الباقر (عليه السلام )

الرواية الاولى

عن محمد بن مسلم الثقفي قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر يقول :

 ( القائم منا منصور بالرعب ، مؤيد بالنصر ، تطوي له الأرض وتظهر له الكنوز ، يبلغ سلطانه المشرق والمغرب ، ويظهر الله عزوجل به دينه على الدين كله ولو كره المشركون ، فلا يبقى في الأرض خراب إلا قد عمر ، وينزل روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) فيصلي خلفه ، قال : قلت : يا ابن رسول الله متى يخرج قائمكم؟ قال : إذا تشبّه الرجال بالنساء ، والنساء بالرجال ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، وركب ذوات الفروج السروج ، وقبلت شهادات الزور ، وردت شهادات العدول ، واستخف الناس بالدماء وارتكاب الزنا وأكل الربا...الحديث ) (18).

الرواية الثانية

وعن أبي أيوب المخزومي قال : ذكر أبو جعفر محمد بن علي الباقر سير الخلفاء الأثنى عشر الراشدين ( صلوات الله عليهم ) فلما بلغ آخرهم قال : الثاني عشر الذي يصلي عيسى بن مريم ( عليه السلام ) خلفه ( عليك ) بسنته والقرآن الكريم (19).

الروايات الواردة عن الإمام الصادق (عليه السلام )

الرواية الاولى

قال الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) : ( أما والله ليغيبنّ عنكم مهديكم حتى يقول الجاهل منكم : ما لله في آل محمد حاجة ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (20).

الرواية الثانية

وعن السيد ابن محمد الحميري ـ في حديث طويل ـ يقول فيه : ( قلت للصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) : يا ابن رسول الله قد روي لنا أخبار عن آبائك في الغيبة وصحة كونها فأخبرني بمن تقع؟ فقال ( عليه السلام ) : إن الغيبة ستقع بالسادس من ولدي ، وهو الثاني عشر من الأئمة الهداة بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم بالحق ، بقية الله في الأرض ، وصاحب الزمان والله لو بقي في غيبته ما بقي نوح في قومه لم يخرج من الدنيا حتى يظهر فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً)  (21).

الرواية الثالثة

وعن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إن سنن الأنبياء بما وقع بهم من الغيبات حادثة في القائم منا أهل البيت حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة.

الرواية الرابعة

قال أبو بصير : فقلت : يا ابن رسول الله ومن القائم منكم أهل البيت؟ فقال : يا أبا بصير هو الخامس من ولد ابني موسى ، ذلك ابن سيدة الإماء ، يغيب غيبة يرتاب فيها المبطلون ، ثم يظهره الله عزوجل فيفتح الله على يده مشارق الأرض ومغاربها ، وينزل روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) فيصلي خلفه وتشرق الأرض بنور ربها ، ولا يبقى في الأرض بقعة عبد فيها غير الله عزوجل إلا عبد الله فيها ، ويكون الدين كله لله ولو كره المشركون ) (22).

الروايات الواردة عن الإمام الكاظم (عليه السلام )

الرواية الاولى

عن علي بن جعفر ( عليه السلام ) ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في أديانكم لا يزيلنكم أحد عنها ، يا بني : انه لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة حتى يرجع عن هذا الأمر من كان يقول به ، إنما هي محنة من الله عزوجل امتحن بها خلقه ، ولو علم آباؤكم وأجدادكم ديناً أصح من هذا لاتبعوه. فقلت : يا سيدي وما الخامس من ولد السابع؟ فقال : يا بنيّ عقولكم تضعف عن ذلك وأحلامكم تضيق عن حمله ولكن إن تعيشوا فسوف تدركونه ) (23).

الرواية الثانية

وعن يونس بن عبد الرحمن قال :  دخلت على موسى بن جعفر ( عليه السلام ) فقلت له : يا ابن رسول الله أنت القائم بالحق؟ فقال : انا القائم بالحق ولكن القائم الذي يطهّر الأرض من أعداء الله عزوجل ويملأها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً هو الخامس من ولدي له غيبة يطول أمدها على نفسه ، يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون.

ثم قال ( عليه السلام ) : طوبى لشيعتنا ، المتمسكين بحبلنا في غيبة قائمنا ، الثابتين على موالاتنا والبراءة من أعدائنا ، أولئك منا ونحن منهم ، قد رضوا بنا أئمة ، ورضينا بهم شيعة ، فطوبى لهم طوبى لهم ، وهم والله معنا في درجاتنا يوم القيامة ) (24).

الروايات الواردة عن الإمام الرضا ( عليه السلام )

الرواية الاولى

وعن الريان بن الصلت قال : قلت للرضا ( عليه السلام ) : أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال : أنا صاحب هذا الأمر ولكني لست بالذي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ، وكيف أكون ذلك على ما ترى من ضعف بدني ، وإن القائم هو الذي إذا خرج كان في سن الشيوخ ومنظر الشبان ، قوياً في بدنه حتى لو مد يده إلى أعظم شجرة على وجه الأرض لقلعها ، ولو صاح بين الجبال لتدكدكت صخورها ، يكون معه عصا موسى ( عليه السلام ) ، وخاتم سليمان ( عليه السلام ). ذاك الرابع من ولدي ، يغيبه الله في ستره ما شاء ، ثم يظهره فيملأ ( به ) الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (25).

الروايات الواردة عن الإمام الجواد (عليه السلام )

الرواية الاولى

عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال : ( دخلت على سيدي محمد بن علي وأنا أريد أن أسأله عن القائم منا هو المهدي أو غيره فابتدأني فقال لي : يا أبا القاسم إن القائم منا هو المهدي الذي يجب ان ينتظر في غيبته ، ويطاع في ظهوره ، وهو الثالث من ولدي ، والذي بعث محمداً ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) بالنبوة وخصنا بالإمامة إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، وإن الله تبارك وتعالى ليصلح له أمره في ليلة ، كما أصلح أمر كليمه موسى ( عليه السلام ) إذ ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسول نبي ، ثم قال ( عليه السلام ) : أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج ) (26).

الروايات الواردة عن الإمام الهادي (عليه السلام )

الرواية الاولى

عن أبي هاشم داوود بن القاسم الجعفري قال : ( سمعت أبا الحسن صاحب العسكر ( عليه السلام ) يقول : الخلف من بعدي ابني الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت : ولم جعلني الله فداك؟ فقال : لأنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، قلت : فكيف نذكره؟ قال : قولوا : الحجة من آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ) (27).

الروايات عن طريق أهل السنة

لقد روى أهل السنة روايات كثيرة جداً في موضوع الامام المهدي الثاني، و منها :

ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر انه قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه فيقول أميرهم ، تعال صل لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض امراء تكرمة من الله لهذه الأمة ) (28).

ومنها : ما رواه البخاري ومسلم وأحمد في صحاحهم عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وأمامكم منكم ) (29).

وفي سنن أبي داود عن علي ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ) (30).

وفي سنن أبي داود أيضاً عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) (31).

وفي سنن ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ( عليه السلام ) فقالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( المهدي من ولد فاطمة ) (32).

وفي رواية أخرى للترمذي عن أبي سعيد الخدري انه قال : ( خشينا أن يكون بعد نبينا حدث ، فسألنا نبي الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) فقال : إن في أمتي المهدي ) (33).

وفي حديث آخر بسنده عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ) (34).

وفي حديث آخر بسنده عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ، فقالت سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول المهدي من ولد فاطمة ) (35).

وفي مستدرك الصحيحين روى بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ، ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) (36).

وفي كنز العمال  : قال عن علي ( عليه السلام ) انه قال للنبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا يا رسول الله؟ قال : بل منا ، يختم الله به كما فتح بنا ) الحديث(37) .

 وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه بنحو أخر فقال : وعن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) انه قال : ( أمنا المهدي أم من غيرنا يا رسول الله؟ قال : بل منا بنا يختم الله كما بنا فتح ، وبنا يستنقذون من الشرك ، وبنا يؤلف بين قلوبهم ) الحديث (38).

----------------------------------------------

الهوامش

1 كمال الدين: ص 239 ب23 ح1.

2 - كمال الدين : ص240 - 241 ب 23ح2.

3 - كمال الدين : ص 245 ب24ح2.  

4 - كمال الدين : ص267 – 268 ب24 ح35.

5 - كمال الدين : ص 272 ب25ح5.           

6 - كمال الدين : ص 274 ب26 ح1

7 - كمال الدين : ص 285 ب26 ح9.          

8- كمال الدين : ص 286-287 ب 26 ح 14.        

10- كمال الدين : ص 256 ب24 ح13.              

11- كمال الدين : ص 294 ب27 ح4.                 .

12- كمال الدين : ص 297 ب29 ح2.                          

13- كمال الدين : ص 297 ب 30 ح1.                          

14- كمال الدين : ص 298 ب30 ح3.                  

15- كمال الدين : ص٣۰٢ ب٣١ ح٤.

16- كمال الدين : ص302 ب31 ح6.                            

17- كمال الدين : ص303 ب31 ح8.                           

18- كمال الدين : ص310 ب32 ح16.                          

19- كمال الدين : ص310 ب32 ح17.                             

20- كمال الدين : ص321 ب33 ح22.                               

21- كمال الدين : ص321 ب33 ح23.                                      

22- كمال الدين :  ص324 ب33 ح31.                                        

23- كمال الدين : ص336 ب34 ح1.                                      

24- كمال الدين : ص 338 ب34 ح5.                                      

26- كمال الدين : ص351 ب36 ح1.                                              

28- صحيح مسلم كتاب الايمان باب نزول عيسى...ح225.                      

29- صحيح البخاري : كتاب أحاديث الأنبياء ، نزول عيسى بن مريم ح3193، وصحيح مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى بن مريم حاكماً بشريعة نبينا محمد ح222 ، وصحيح مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى... ح224 ، ومسند أحمد : ح7355.

30- سنن أبي داود : كتاب المهدي ح3734.

31- سنن أبي داود : كتاب المهدي ح3735.

32- سنن ابن ماجة ، كتاب الفتن ، باب خروج المهدي ح.4076.

33- سنن الترمذي : كتاب الفتن عن رسول الله ، باب ما جاء في المهدي ح2158.                          

34- سنن الترمذي : الحديث 4075.                                                                         

35- سنن الترمذي : الحديث 4076.                                                                

36- مستدرك الصحيحين : ج4 ص557.                                                                 

37- كنـز العمال : ج14 ص598 ح39682.                                                                 

38- مجمع الزوائد : ج7 ص316-317                                                           


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات