يجب الانتباه بشكل عام الى الاتي:
-ان المهدي الثاني ليس بحاجة لبيعة
مطلقا.
-انه ليس في حاجة، الى ان يقتنع كل
الناس، بانه الامام المهدي الثاني،
و انما يكفي علم و اقتناع المجموعة
التابعة له بذلك، او فئة منهم.
-انه شخص غير محاسب من الله تعالى و لا
يموت مطلقا.
-انه سيمتلك كل شيء، بما في ذلك
الكواكب و المجرات، بل و الدنيا
و الاخرة، و ان ذلك واقع لامحالة،
طوعا او كرها، شاء الناس ام ابوا.
و بعد هذا التمهيد الهام، لابد من
التذكير، بان الذين ادعواالمهدوية
، سواء في الماضي او الحاضر، غالبا
ما كان ذلك الادعاء، بغرض نيل منصب
الامامة، و طمعا في ان تتم
مبايعتهم، و اما بالنسبة للمهدي
الثاني، فان ذلك امر منعدم تماما،
فليست هنالك مبايعةالبتة.
و من اجل سد الباب على المدعين و
الطامعين، فقد وردت نصوص، تتضمن
اوصافا للامام المهدي الحقيقي،
حتى يميزه الناس عن غيره، فالبنسبة
للامام المهدي الاول، و الذي كان هو
محمد بن الحسن العسكري (عليه
السلام) فقد وردت له اوصاف منها:
-أنّه أقنى
الأنف، أجلى الجبهة(1)
-انه (رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف،
ضخم البطن،أزيل الفخذين، أبلج
الثنايا، بفخذه اليمنى شامة...)(2)
-أنه يشبه رسول الله (صلى الله عليه و
سلم) في الخلق و الخلق(3)
و بالنسبة للامام المهدي الثاني، فقد
وردت له اوصاف منها:
-انه ( الطريد الفريد الوحيد،
المفرد من اهله، الموتور بوالده،
المكنى بعمه...و اسمه اسم نبي..)(4)
و لكن بالنسية للامام المهدي المنتظر
الثاني، فان فيه سر مميز، يغني عن
ما عداه من العلامات و الصفات، و هو
سر كبير، لا يشاركه فيه غيره، لا من
الاولين، و لا من الاخرين، و هو انه
يتواجد بجسده ملاك عظيم جدا، الا و
هو الملاك الروح، و لبيان مدى عظمة
هذا الملاك، أُوْرِدُ نَصَاََ للشيخ العارف
بالله عبد الكريم بن ابراهيم الجيلي
في وصف ذلك الملاك:
( اعلم ان هذا الملاك هو المسمى في
اصطلاح الصوفية بالحق المخلوق به، و
الحقيقة المحمدية، نظر الله تعالى
لهذا الملاك بما نظر به الى نفسه،
فخلقه من نوره، و خلق العالم منه،
و جعله محل نظره من العالم، و من
اسمائه امر الله، و هو
اشرف الموجودات، و اعلاها مكانة، و
اسماها منزلة، ليس فوقه ملك، و هو
سيد المقربين، وافضل المكرمين،
ادار الله عليه رحا الموجودات، و جعله
قطب فلك المخلوقات، له مع كل شيء
خلقه الله تعالى وجه خاص به يلحقه، و
في المرتبة التي اوجده الله تعالى
يحفظه، له ثمانية صور، هم حملة
العرش، منه خلق الملائكة جميعها،
عِلِّيُهَا و عنصريها، فنسبة الملائكة
اليه، نسبة القطرات الى البحر..)(5)
و من اجل التاكد من المسالة، لابد من
الاستعانة باصحاب الاختصاص، و هم هنا
العلماء في مجال العلوم الروحانية،
و يتواجد بالمجموعة التابعة
للامام المهدي الثاني فئة، ممن لها
المام بهذا التخصص النفيس و الهام
جدا.
فهذه الخاصية و المزية تمثل ما يلي:
-انها الدليل على الاصطفاء.
-انها بمثابة علامة الضمان على صحة
المنتج، و لايمكن بتاتا، بل يستحيل
تقليد تلك العلامة و ذلك المنتج.
-انها علامة الفوز و الربح.
-انها بمثابة الرقم و المفتاح
السري، او الشفرة السرية، او
العلامة الفارقة المطابقة
لليلة الاصلاح التاريخية، و التي لا
يتصور وجود ليلة تاريخية مميزة الا
بها، و لا يتحقق نجاح او ولادة
فيها بدونها.
و بعدما كشفت الغطاء عن سر مهداوية
الامام المهدي الثاني، فسابين
بالامثلة، كيف انه سيكون
شخصا اسطوريا و فريدا من نوعه.
الامام المهدي الثاني يمثل ابداعا الاهيا كبيرا:
نعلم ان الله تعالى هو الخالق، و قد
خلق ما يلي:
خلق
الانسان من طين.
خلق
الجن من مارج من نار.
خلق الملائكة من النور.
خلق
الملاك الروح من نور الله.
و الابداع الجديد هو خلق او صنع كائن
جديد، مكون من العناصر التلاثة او
الاربعة السابقة أي: ان الامام
المهدي الثاني = انسان + جن +
الملاك الروح + ربما عنصر او عناصر
اخرى بالاضافة الى العناصر السابقة.
و ليلة التحول هي التي سيقع فيها
اندماج، و انصهار، و تلاحم، و
امتزاج، و اتحاد هذه العناصر، و هي
قبل ذلك، بمثابة المواد الخام،
التي لم تحول، و لم تصنع، او تمزج
بعد، و هي لازالت في طبيعتها
الاولية.
و توجد في عالمنا البشري، امثلة
تقريبية كتيرة
لهذه الصورة الابداعية منها:
في مجال العصائر
نجد مثلا، ان عصير البرتقال، هو عصير
مفرد مكون من فاكهة واحدة.
و هنالك عصير التفاح بالحليب ، فهو
مركب من مكونين التفاح + الحليب.
ثم هنالك عصير التفاح و الموز
بالحليب مثلا، فهو مركب من 3 مكونات
التفاح + الموز + الحليب.
ثم هنالك عصير فواكه متعددة، فهو
مركب من مكونات عديدة.
في مجال الادوية
كما في العصائر، فهنالك ادوية و
وصفات علاجية، تتكون من مكون علاجي
واحد، و هنالك اخرى مركبة ثنائيا،
او تلاثيا، او رباعيا، و هكذا..
في مجال المواصلات
السيارة
هي وسيلة نقل ارضية.
القارب
هو وسيلة نقل مائية.
الطائرة
هي وسيلة نقل جوية.
و الابداع الجديد هو اختراع، يجمع
الانواع التلاثة في نوع واحد، أي
السيارة القارب الطائرة.
في مجال الاتصالات و التواصل
لقد كانت الاجهزة منفردة، و منفصلة،
كل على حدى، فجهاز الراديو لوحده،
و التلفاز لوحده، و المسجل لوحده،
و الهاتف لوحده، و هكذا، و ظهرت
الان اجهزة تتضمن و تحتوي على كل
الخصائص والمزايا، التي كانت
منفردة، و منفصلة، و مبعثرة في
اجهزة بعينها.
في مجال الحلي و المعادن
هنالك حلي مصنوعة من معدن واحد
مفرد، و من هي مصنوعة من معدنين، و
اخرى مصنوعة من تلاثة معادن،
او اكثر، كان تكون مثلا، مصنوعة من
الذهب و الفضة و الماس و ما شابه
ذلك.
في مجال الفلاحة
و يمكن الاشارة كمثال اخر، الى عملية
التطعيم، التي تتم في مجال الفلاحة،
حيث يتم بواسطتها، دمج و اضافة صنف
من نبات الى صنف اخر، يكون من نفس
النوع و الفصيلة، و هي تستعمل
لتحسين نوع الثمار، و زيادة
انتاجها، و يتم تطبيقها على
جميع الاشجار المثمرة، مثل اشجار
التفاح و الاجاص و التين و غيرها.
-------------------------------------------------------------
الهوامش
(1)رواه
الترمذي و النسائي و غيرهم.
(2)معجم
احاديث المهدي: ح594
(3)غيبة
النعماني: ص222.
(4)غيبة
النعماني: ص183و184،ب10،ح22.
(5)الانسان الكامل في معرفة الاوائل و الاواخر: ب51.
(6)غيبة النعمان:ج2، ص360، ب34، ح2.
(7)رواه احمد و ابن ماجة.
تعليقات
إرسال تعليق