
على مدى قرون طويلة، ظل الاعتقاد السائد بشان الامام المهدي المنتظر، بانه شخص واحد لا غير، و هو عند الشيعة شخص لاجدال فيه ، و هو الامام الغائب محمد بن الحسن العسكري عليه السلام، في حين ان اغلب اهل السنة، يعتقدون بان الشخص الموعود، و الذي بشرت به الاحاديث النبوية، لم يظهر بعد.
لكن الحقيقة، ان منصب الامام المهدي المنتظر، جعل الله تعالى فيه
شخصان، و الدليل على ذلك، سنجده في تاملانا لبعض الروايات، التي وردت في موضوع
الامام المهدي، و العجيب و الغريب، ان الناس على مر العقود و القرون، لم ينتبهوا
او يلاحظوا ذلك.
فعند تاملانا في الاحاديث المروية، بشان الامام المهدي المنتظر، سواء
اكانت تلك الروايات منسوبة للنبي(محمد
عليه الصلاة و السلام)، اوالى الائمة المعصومين من ال البيت عليهم السلام، سنجد
بينها نوعا من التعارض و التناقض، الذي لا يمكن التوفيق بينه، و حله، الا
بالتسليم، بان تلك الاحاديث تشير الى وجود شخصين في منصب الامام المهدي المنتظر، و
هذه بعض الامثلة على ذلك:
5 امثلة دالة على ان منصب المهدي فيه شخصان:
المثال الاول
حديث: (( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث
فيه رجلا مني ( او من اهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي)) (1)
فهذا الحديث، يشير الى ان اسم الامام المهدي هو محمد، و هو يطابق
تماما اسم الامام محمد بن الحسن العسكري عليه السلام.
و عن الامام الباقر عليه السلام انه قال: (( ان الشريد الطريد الفريد
الوحيد، المفرد من اهله، الموتور بوالده، المكنى بعمه، هو صاحب الرايات، و اسمه
اسم نبي... ))(2)
فهذه الرواية، و بحسب القواعد الحديثية و قواعد اللغة العربية، التي
تقول، بان كل اضافة حديثية، لابد، و ان تحمل معنى جديدا، و بان الزيادة في المبنى زيادة في المعنى، و التغير في المبنى تغير في المعنى، و
بالتالي، فان المقصود باسم نبي في الرواية ليس حتما اسم النبي محمد، و انما اسم
جديد من اسماء الانبياء، و هو هنا اسم ادريس الذي يحمله المهدي الثاني.
فهذا الاختلاف في الروايتين، يشير الى ان منصب المهدي فيه شخصان و ليس
شخص واحد فقط.
المثال الثاني
حديث: (( يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج رجل من اهل المدينة هاربا
الى مكة، فياتيه ناس من اهل مكة فيخرجونه و هو كاره، فيبايعونه بين الركن و
المقام. و يبعث اليه بعث من اهل الشام. فيخسف بهم بالبيداء بين مكة و المدينة،
فاذا راى الناس ذلك اتاه ابدال الشام و عصائب اهل العراق. فيبايعونه بين الركن و
المقام))(3)
هو صريح في ان الامام المهدي يبايع بمكة بين الركن و المقام.
حديث الامام الصادق عليه السلام: (( يقوم القائم و ليس لاحد في عنقه
عهد و لا عقد و لا بيعة))(4)
هو صريح في ان الامام المهدي لا يبايع بتاتا.
فهذا التعارض لا يمكن حله الا باعتبار ان منصب المهدي فيه شخصان و ليس
شخص واحد.
المثال الثالث
في رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((المهدي مني ،
أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يملك
سبع سنين))(5)
هذه الرواية صريحة في ان مدة حكم الامام المهدي هي سبع سنين.
و عن الامام الباقر عليه السلام انه قال: (( يملك القائم ثلاثمائة
سنة، و يزداد تسعا كما لبث اهل الكهف في كهفهم. يملا الارض عدلا و قسطا كما ملئت
ظلما و جورا...)) 6
هذه الرواية تصرح بان مدة حكم الامام المهدي هي ثلاثمائة و تسع من
السنين.
فهذا التعارض لا يمكن حله الا باعتبار ان منصب المهدي فيه شخصان و ليس
شخص واحد.
المثال الرابع
في رواية عن الامام علي عليه السلام انه قال عن الامام المهدي : ((...ويحيي ميت الكتاب والسنة...))(7)
هي رواية صريحة في ان الامام المهدي لا ياتي بشريعة جديدة.
و في رواية عن الامام الحسين عليه السلام انه قال: ((إذا قام القائم عليه السلام دعا الناس إلى الإسلام
جديداً...))8
هي رواية صريحة في ان الامام المهدي ياتي بشريعة او شرائع جديدة.
فهذا التعارض لا يمكن حله الا باعتبار ان منصب المهدي فيه شخصان و ليس
شخص واحد.
المثال الخامس
الروايات التي تضمنت ذكر مجموعة افراد تابعين للامام المهدي، نجدها تسرد قائمتين مختلفتين من الافراد، و وهذه هي رواية لقائمة من الاسماء:
ففي رواية عن أبي بصير أن الصادق سمى أصحاب القائم لأبي بصير فيما بعد فقال : ((أما الذي في طازبند الشرقي بندار أحمد بن سكتة يدعى بازان وهو السياح المرابط ، ومن أهل الشام رجلين يقال لهما إبراهيم بن الصباح ويوسف بن صريا فيوسف عطار من أهل دمشق وإبراهيم قصاب من قرية صويقان ، ومن الصانعان أحمد بن عمر الخياط من سكنة بزيع وعلي بن عبد الصمد التاجر من سكنة النجارين ، ومن أهل السراف سلم الكوسج البزاز من سكنة الباغ وخالد بن سعيد بن كريم الدهقان والكليب الشاهد من دانشاه ، ومرو رود جعفر الشاه الدقاق وجور مولى الخصيب ومن مرو اثنى عشر رجلاً وهم بندار بن الخليل العطار ومحمد بن عمر الصيداني وعريب بن عبد الله بن كامل ومولى قحطب وسعد الرومي وصالح بن الرحال ومعاذ بن هاني وكردوس الأزدي ودهيم بن جابر بن حميد وطاشف بن علي القاجاني وقرعان بن سويد وجابر بن علي الأحمر وخوشب بن جرير ، ومن بارود تسعة رجال زياد بن عبد الرحمان بن جحدب والعباس بن الفضل بن قارب وسحيق بن سليمان الحناط وعلي بن خالد وسلم بن سليم بن الفرات البزاز ومحموية بن عبد الرحمان بن علي وجرير بن رستم بن سعد الكيساني وحرب بن صالح وعمارة بن معمر ، ومن طوس أربعة رجال شهمرد بن حمران وموسى بن مهدي وسليمان بن طليق من الواد وكان الواد موضع قبر الرضا وعلي بن سندي الصيرفي ، ومن الفارياب شاهويه بن حمزة وعلي بن كلثوم من سكنة تدعى باب الجبل ، ومن الطالقان أربعة وعشرين رجلاً المعروف بابن الرازي الجبلي وعبد الله بن عمير وإبراهيم بن عمر وسهل بن رزق الله وجبريل الحداد وعلي بن أبي علي الرواف وعبادة بن ممهور ومحمد بن جيهار وزكريا بن حبة وبهرام بن سرح وجميل بن عامر بن خالد وخالد وكثير مولى جرير وعبد الله بن قرط بن سلام وفزارة بن بهرام ومعاذ بن سالم بن جليد التمار وحميد بن إبراهيم بن جمعة الغزال وعقبة بن وفر بن الربيع وحمزة بن العباس بن جنادة من دار الرزق وكائن بن حنيذ الصائغ وعلقمة بن مدرك ومروان بن جميل بن ورقا وظهور مولى زرارة بن إبراهيم وجمهور بن الحسين الزجاج ورياش بن سعيد بن نعيم ومن سجستان الخليل بن نصر من أهل زنج وترك بن شبة وإبراهيم بن علي ، ومن غرر ثمانية رجال محج بن خربوذ وشاهد بن بندار وداود بن جرير وخالد بن عيسى وزياد بن صالح وموسى بن داود وعرف الطويل ويركرد ، ومن نيسابور ثمانية عشر رجلاً سمعان بن فاخر وأبو لبابة بن مدرك وإبراهيم بن يوسف القصير ومالك بن حرب بن سكين وزرود بن سوكن ويحيى بن خالد ومعاذ بن جبرئيل وأحمد بن عمر بن زفر وعيسى بن موسى السواق ويزيد بن درست ومحمد بن حماد بن شيت وجعفر بن طرخان وعلان ماهويه وأبو مريم وعمر بن عمير بن مطرف وبليل بن وهايد بن هو مرديار ، ومن هرات أثنى عشر رجلاً سعيد بن عثمان الوراق وماسح بن عبد الله بن نبيل والمعروف بغلام الكندي وسمعان القصاب وهارون بن عمران وصالح بن جرير والمبارك بن معمر بن خالد وعبد الأعلى بن إبراهيم بن عبده ونزل بن حزم وصالح بن نعيم وارم بن علي وخالد القوانس ومن أهل بوسنج أربعة رجال طاهر بن عمرو بن طاهر المعروف بالأصلع هشام ومن الري سبعة رجال إسرائيل القطان وعلي بن جعفر بن حرزاد وعثمان بن علي بن درخت ومسكان بن جبلة بن مقاتل وكردين بن شيبان وحمدان بن كر وسليمان بن الديلمي ومن طبرستان أربعة رجال حرشام بن كردم وبهرام بن علي والعباس بن هاشم وعبد الله بن يحيى ، ومن قم ثمانية عشر رجلاً غسان بن محمد عتبان وعلي بن أحمد بن بقرة بن نعيم بن يعقوب بن بلال وعمران بن خالد بن كليب وسهل بن علي بن صاعد وعبد العظيم بن عبد الله بن الشاه وحسكة بن هاشم بن الداية والأخوص بن محمد بن إسماعيل بن نعيم بن طريف وبليل بن مالك بن سعد بن طلحة بن جعفر بن أحمد بن جرير وموسى بن عمران بن لاحق والعباس بن بقر بن سليم والحويد بن بشر بن بشير ومروان بن علابة بن جرير المعروف بابن رأس الزق والصقر بن إسحاق بن إبراهيم وكامل بن هشام . ومن قومس رجلان محمود بن محمد بن أبي الشعب وعلي بن حموية بن صدقة من قرية الخرقان . ومن جرجان اثنى عشر رجلاً أحمد بن هارون بن عبد الله وزرارة بن جعفر والحسين بن علي بن مطر وحميد بن نافع ومحمد بن خالد بن قرة بن حوتة وعلا بن حميد بن جعفر بن حميد وإبراهيم بن إسحاق بن عمرو وعلي بن علقمة بن محمود وسلمان بن يعقوب والعريان بن الخفان الملقب بخال روت وشعبة بن علي وموسى بن كردويه . ومن موقان رجل وهو عبيد بن محمد بن مأجور . ومن السند رجلان سياب بن العباس بن محمد ونضر بن منصور يعرف بناقشت . ومن همدان أربعة رجال هارون بن عمران بن خالد وطيفور بن محمد بن طيفور وابان بن محمد بن الضحاك وعتاب بن مالك بن جمهور . ومن جابروان ثلاثة رجال كرد بن حنيف وعاصم بن خليط الخياط وزياد بن رزين . ومن الشورى رجل لقيط بن فرات . ومن أهل خلاط وهب بن خربند بن سروين . ومن تفليس خمسة رجال جحدر بن الزيت وهاني العطاردي وجواد بن بدر وسليم بن وحيد والفضل بن عمير وقرباب الأبواب جعفر بن عبد الرحمان . ومن سنجار أربعة رجال عبد الله بن زريق وسميم بن مطر وهبة الله بن زريق بن صدقة وهبل بن كامل . ومن تأليف كردوس بن جابر . ومن سمياط موسى بن زرقان . ومن نصيبين رجلان داود بن المحق وحامد صاحب البواري . ومن الموصل رجل يقال له سليمان بن صبيح من القرية الحديثة . ومن يلمورق رجلان يقال لها بادصبا بن سعد بن السحير وأحمد بن حميد بن سوار . ومن بلد رجل يقال له بور بن زائدة بن ثوارن . ومن الرها رجل يقال له كامل بن عفير . ومن حران زكريا السعدي . ومن برقة ثلاثة رجال أحمد بن سليمان بن سليم ونوفل بن عمرو الأشعث بن مالك . ومن الرابعة عياص بن عاصم بن سمرة بن جحش ومليح بن سعد . ومن حلب أربعة رجال يونس بن يوسف وحميد بن قيس بن سحيم بن مدرك بن علي بن حرب بن صالح بن ميمون ومهدي بن هند بن عطارد ومسلم بن هو أمرد . ومن دمشق ثلاثة رجال نوح بن جوير وشعيب بن موسى وحجر بن عبد الله الفزاري . ومن فلسطين سويد بن يحيى . ومن بعلبك المنزل بن عمران . ومن الطبرية معاذ بن معاذ . ومن يافا صالح بن هارون . ومن قومس رياب بن الجلد والخليل بن السيد . ومن تيس يونس بن الصقر وأحمد بن مسلم بن سلم . ومن دمياط علي بن زائدة . ومن أسوان حماد بن جمهور . ومن الفسطاط أربعة رجال نصر بن حواس وعلي بن موسى الفزاري وإبراهيم بن صفير ويحيى بن نعيم . ومن القيروان علي بن موسى بن الشيخ وعنبرة بن قرطة . ومن باغة شرحبيل السعدي . ومن تلبيس علي بن معاذ . ومن بالسين همام بن الفرات . ومن صنعاء الفياض بن ضرار بن ثروان وميسرة بن غندر بن المبارك . ومن ملزن عبد الكريم بن غند .ومن طرابلس ذو النور بن عبيدة بن علقمة . ومن ابله رجلان يحيى بن بديل وحواشة بن الفضل . ومن وادي القرى الحر بن الزبرقان . ومن الجيزة رجل يقال له سليمان بن داود . ومن ريدار طلحة بن سعيد بن بهرام . ومن الجار الحارث بن ميمون . ومن المدينة رجلان حمزة بن طاهر وشرحبيل بن جميل . ومن الربذة حماد بن محمد بن نصير . ومن الكوفة أربعة عشر رجلاً ربيعة بن علي بن صالح وتميم بن الياس بن أسد والعضرم بن عيسى ومطرف بن عمر الكندي وهارون بن صالح بن ميثم ووكايا بن سعد ومحمد بن رواية والحرب بن عبد الله بن ساسان وقودة الأعلم وخالد بن عبد القدوس وإبراهيم بن مسعود بن عبد الحميد وبكر بن خالد وأحمد بن ريحان بن حارث وغوث الاعرابي . ومن القلزم المرجئة بن عمرو وشبيب بن عبد الله ومن الحيرة بكر بن عبد الله بن عبد الواحد . ومن كرثا ربا بن حفص بن مروان . ومن الطاهي الجاب بن سعيد وصالح بن طيفور .ومن الأهواز عيسى بن تمام وجعفر بن سعيد الضرير يعود بصيرا . ومن الشام علقمة بن إبراهيم . ومن إصطخر المتوكل بن عبد الله وهشام بن فاخر . ومن الموليان حيدر بن إبراهيم . ومن النيل شاكر بن عبدة . ومن القنديل عمرو بن فروة . ومن المدائن ثمانية نفر الأخوين الصالحين محمد وأحمد ابني المنذر وتيمور بن الحرث ومعاذ بن علي بن عامر بن عبد الرحمان بن معروف بن عبد الله والحرسي بن سعيد وزهير بن طلحة ونصر ومنصور . ومن عكبرا زايدة بن هبة . ومن حلوان ماهان بن كثير وإبراهيم بن محمد . ومن البصرة عبد الرحمان بن الأعطف بن سعد وأحمد بن مليح وحماد بن جابر . وأصحاب الكهف سبعة نفر مكسيليان وأصحابه . والتاجران الخارجان من أنطاكية موسى بن عون وسليمان بن حر وغلامهما الرومي . والمستأمنة إلى الروم أحد عشر رجلاً صهيب بن العباس وجعفر بن... وحلال بن حميد وضرار بن سعيد وحميد القدوسي والمنادي ومالك بن خليد وبكر بن الحر وحبيب بن حنان وجابر بن سفيان .
والنازلان بسرانديب وهما جعفر بن زكريا ودانيال بن داود . ومن سندرا أربعة رجال خور بن طرخان وسعيد بن علي وشاه بن بزرج وحر بن جميل . والمفقود من مركبه بسلاهط اسمه المنذر بن زيد . ومن سيراف وقيل شيراز الشك من مسعدة الحسين بن علوان . والهاربان إلى سروانية السري بن أغلب وزيادة الله بن رزق الله . والمتخلي بصقلية أبو داود الشعشاع . والطواف لطلب الحق من يخشب وهو عبد الله بن صاعد بن عقبة . والهارب من بلخ من عشيرته أدس بن محمد . والمحتج بكتاب الله على الناصب من سرخس نجم بن عقبة بن داود . ومن فرغانة ازدجاه بن الوابص . ومن البرية صخر بن عبد الصمد القنابلي ويزيد بن القادر . فذلك ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً بعدد أهل بدر ) (9)
و هذه رواية اخرى تضمنت مجموعة
اسماء افراد مختلفين عن افراد
المجموعةالاولى. فقد وردت هذه
الاسماء في خطبة البيان
المنسوبة للامام علي
عليه السلام:(
خلاصة و استنتاج
فوجود قائمتين، و مجموعتين
مختلفتين، يدل دلالة قاطعة، على ان
منصب المهدي فيه شخصان و ليس
شخص واحد.
و بعدما توضحت الصورة لدينا، ساسرد
في ايجاز بعض نقاط الاختلاف بين
الامام المهدي الاول و الامام المهدي
الثاني.
اهم الفوارق بين الامام المهدي الاول
محمد بن الحسن العسكري و الامام
المهدي الثاني ادريس الايوبي:
1-ان الامام المهدي الاول هو الذي ورد ان اسمه محمد، في حين، ان
المهدي الثاني، هو الذي وردت رواية بشانه، بان اسمه اسم نبي، و اسم ادريس من
المعلوم انه كذلك.
2-ان الامام المهدي الاول هو الذي ورد الوصف بشانه، بانه اجلى
الجبهة، اقنى الانف، و هو الذي له شبه الى حد كبير بالنبي محمد عليه الصلاة و السلام، في حين، ان المهدي
الثاني هو الذي ليس كذلك.
3-ان الامام المهدي الاول هو الذي رتبته هي انه امام معصوم، في حين،
ان المهدي الثاني لا تشكل تلك الرتبة الا جزء ضئيلا من منصبه، فهو الصورة الالهية،
و الشبيه لله تعالى في اسمائه و صفاته.
4-ان الامام المهدي الاول هو الذي يبايع بمكة، و يخوض حروبا عسكرية،
في حين، ان المهدي الثاني هو الذي لا يبايع بتاتا، و لا يخوض اية حروب عسكرية.
5-ان الامام المهدي الاول هو الذي يكنى ابا صالح و ابا القاسم، و كان
سيكون له ابن اسمه صالح، و غيره من الذرية، في حين، ان المهدي الثاني لا يتناسب
منصبه و الزواج، و لا تكون له ذرية بتاتا.
6-ان الامام المهدي الاول هو الذي تدور احداث قصته في غالبها في
منطقة جغرافية محدودة، هي شبه الجزيرة العربية، و نواحيها القريبة، في حين، ان
المهدي الثاني تدور احداث قصته في العالم برمته.
7-ان الامام المهدي الاول هو الذي تتكون مجموعته في غالبيتها من
الرجال الشباب، لكونه كان سيخوض حروبا عسكرية عديدة، في حين، ان المهدي الثاني هو الذي تتكون مجموعته
من افراد من مختلف القارات و الدول و الاجناس و الاعمار، و من الرجال و النساء، و
منهم من يعانون مشاكل صحية.
8-ان الامام المهدي الاول هو الذي بمجموعته اصحاب مهن، تعكس وضع
البيئة، و مستوى المجتمع انذاك، و الذي لم يعرف تطورا كبيرا، و من تلك المهن
المعدودة: التجارة و الخياطة و الحدادة و النجارة و ما شابه ذلك، في حين، ان
المهدي الثاني تتواجد في المجموعة التابعة له انوع مهن و وظائف و حرف، تعكس الوضع
الحضاري و المجتمعي القائم في عصره.
9-ان الامام المهدي الاول هو الذي كان سيكون خليفة، لامد لا يتجاوز
العقد الواحد، ثم سيموت، و يوارى الثرى، في حين، ان المهدي الثاني لا يموت، و يصل الى الكمال
المطلق، و سيحكم العالم، كيفما شاء، و الى الامد الذي يشاء.
10-ان الامام
المهدي الاول لابد لنجاح مشروعه من الاخذ بكل الاسباب و الاحتياطات،في حين،ان
المهدي الثاني سيتحقق نجاح مشروعه، مهما كانت المصاعب و العوائق و الموانع.
الهوامش
(1) سنن ابي داود، كتاب المهدي.
(2) غيبة النعماني: ص 183 184 ب 10 ف4 ح 22.
(3) سنن أبي داود : كتاب المهدي ح 3735.
(4) الكافي: ج 1، ص 342، ح 27.
(5) سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٦.
(6) البحار: ج 52، ص 390، ب 27، ح 212.
(7) كتاب نهج البلاغة.
(8) الارشاد للمفيد: ج 2، ص 383.
(9) بشارة الاسلام: ص 205.
(10) ملاحم ابن طاووس: ص 145
تعليقات
إرسال تعليق